سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

كيف تطور برنامج صحي لموظفيك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

هل يمكن لمؤسستك أن تكون مكاناً يحفز على تبني العادات الصحية؟

إن اتباع نمط حياة صحي والمحافظة عليه هو أمر يؤكد الجميع على أهميته. ومن أفضل الأمور التي ينبغي أن تقوم بها لفريق العمل لديك هي أن تحسن من البيئة العامة للشركة بتوفير برنامج للصحة والرياضة.

إبدأ أولاً بإجراء تقييم للاحتياجات، فلا جدوى من التخطيط يوم للجري لموظفيك إذا لم يكن ذلك شيئًا يريدون القيام به فعلاً أو أنه ثمة ظروف تمنعهم من القيام به. إن إجراء استبيان سيعطيك فكرة عن مدى التقبل لفكرة البرنامج ودرجة المعلومات التي يرغب موظفوك في مشاركتها. بعد ذلك، قم بالتنسيق مع رؤساء الأقسام المختلفة لمناقشة العقبات والأفكار والسياسات والميزانية.

وبمجرد تحديد المعايير، هناك عدة طرق لإنشاء ثقافة صحية داخل مؤسستك:

جدول عمل مرن

لقد أمضى الجميع شهوراً في العمل من المنزل في فترات الحجر المنزلي. إذا أثبتت تلك المرحلة أي شيء، فهو أن ساعات العمل خلف المكتب لا تعني الإنتاجية. امنح موظفيك خيار العمل من المنزل يومًا أو يومين في الأسبوع أو ساعات مرنة ، على سبيل المثال (7 صباحًا – 4 مساءً) أو (9 صباحًا – 6 مساءً). إن استيعاب حاجة موظفيك لتحقيق بعض التوازن مابين مهام العمل ومشاغل الحياة اليومية (كحضور مسرحية المدرسة أو اجتماع المعلمين وأولياء الأمور أو موعد طبيب الطوارئ) بالتأكيد سيؤتي ثماره في مستوى الإنتاجية.

توفير وجبات خفيفة صحية و مجانية

توجهت العديد من الشركات إلى تقديم وجبات خفيفة صحية (مثل علب الفاكهة) في غرف استراحة الموظفين. إن وجود وجبات خفيفة صحية في متناول اليد بدلاً من الأطعمة المصنعة والمليء بالسكر سيساعد موظفيك على اتخاذ خيارات صحية أكثر. كما سيساعدهم أيضًا على تجنب هبوط مستوى السكر المرهق في الساعة الثالثة مساءً.

توفير تخفيضات

إن من أفضل الطرق لتحفيز تبني نمط حياة صحي خارج جدران المكتب أو ساعات العمل هي توفير خصومات للموظفين في النوادي والصالات الرياضية أو المراكز الصحية أو مزودي المنتجات الصحية. كما يمكنك توفير عروض لموظفيك في دور السينما والمطاعم.

برادات المياه

يجب أن يوفر مكتبك الماء دائمًا نظراً لأهميته للصحة بشكل عام. ولا يقتصر توفير برادات المياه على تمكين موظفيك من الحصول على حصتهم الكافية من الماء على مدار اليوم فحسب، بل إن الدقائق الخمس التي تقضيها مع الزملاء تشكل بيئة صحية للشركة وتسمح للزملاء بالتواصل على المستوى الشخصي.

تحدي السلالم

إن صعود السلم عوضاً عن المصعد يعتبر إحدى أسرع الطرق لزيادة عدد خطواتك ، خاصةً إذا كنت تصعد لمستوى طابقين فقط. ابدأ تحديًا جديداً لمعرفة من يمكنه استخدام السلالم أكثر من غيره أو من زاد من استخدامه للسلم شهرًياً.

هذه ليست سوى بعض الخيارات المتاحة لجعل بيئة العمل مكاناً أكثر متعة، وللمساعدة في تشجيع موظفيك على تبني عادات جديدة تحسن من صحتهم الجسدية والعقلية والنفسية. سيساعدك التحدث إلى فريقك على تطوير الممارسات التي ستحقق أفضل النتائج.

مواضيع ذات صلة: تمارين تمدد بسيطة وفعالة للتخلص من إجهاد العمل المكتبي


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

اقرأ المزيد