لصحتك… احرص على شرب المياه

قد نجد الكثير من حولنا لايشربون الكمية الكافية من المياه، وذلك بالرغم من أن جسم الإنسان يحتوي على 60% من الماء، وقد يمكننا البقاء من دون الطعام لفترة طويلة، ولكن لايمكننا فعل ذلك دون شرب الماء، لدينا هنا 7 فوائد تجعلنا في أمس الحاجة إلى شرب الماء، وتذكير الآخرين من حولنا بهذه الفوائد التي تجعل من شرب الماء مسألة هامة لتعزيز صحتنا، وهي على النحو التالي:

شرب الماء ينشط العضلات

75٪ من عضلاتنا هي عبارة عن سوائل، فعندما لا تحتوي خلايا العضلات على ما يكفي من الماء، فإنها تنكمش، وبالتالي تتأثر قدرتها على الأداء. علاوة على ذلك، يساعد الماء على استعادة العضلات لنشاطها، حيث يقوم الماء بالتخلص من السموم خلال أداء التمارين الرياضية.

شرب الماء يحمي المفاصل

يساعد الماء على تليين المفاصل، والأنسجة، والحبل الشوكي، ويساعد الماء أيضاً على تقليل أي احتكاك بين المفاصل للحفاظ على الأنسجة السليمة. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم شرب الماء في التخفيف من الشعور بالألم عند ممارسة التمارين الرياضية، بما في ذلك الألم الناجم عن التهاب المفاصل.

شرب الماء يحسن عملية الهضم

يساعد شرب الماء، قبل وأثناء وبعد تناول الوجبة على امتصاص العناصر الغذائية، مثل إذابة الدهون والألياف، مما يسهل بدوره عملية التخلص من الفضلات.

شرب الماء ينقل المغذيات والأكسجين عبر مجرى الدم

بمجرد أن نقوم بهضم الطعام، يساعد الماء على نقل الكربوهيدرات، والبروتينات، والعناصر الغذائية الأخرى التي يتم امتصاصها، عبر مجرى الدم لكي يتم الاستفادة منها، وتلبية احتياجات الجسم من خلالها.

شرب الماء يعزز القدرة على التركيز

يساعد شرب الماء على تعزيز قدرة الوظائف المعرفية، مثل القدرة على الانتباه، وتحسين مستوى الذاكرة، والقدرة على اتخاذ القرار، والإدراك، حيث يتكون الدماغ من 75 ٪ من الماء. ولهذا، فإن شرب الماء يساعد على تحسين مستوى التركيز، والقدرة الذهنية، ومستوى الطاقة.

شرب الماء يخفف الصداع

أشارت الأبحاث العلمية أن شرب الماء يسهم في تخفيف الصداع (اعتماداً على نوع الصداع)، فعدم شرب الماء يؤدي
إلى الجفاف، وهو الأمر الذي يسهم في الشعور بالصداع. ولهذا، فإن الاستمرار في شرب الماء يمكن أن يساعد في تجنب الآلام الرأس.

شرب الماء يحافظ على صفاء البشرة

يتكون الجلد من الماء، حيث يسهم شرب الماء في منع فقدانه للسوائل الزائدة، في حين يؤدي الجفاف إلى تلاشي خلايا الجلد، وتقشره، إلا أن شرب الماء يساعد على إبقاء البشرة ممتلئة، وطرد السموم منها.

لاشك أن الماء يعد ضرورياً للحفاظ على صحة العقل والجسم. ولهذا، نأمل أن تسهم هذه الفوائد السبعة في زيادة شربكم للماء، من أجل تعزيز مستويات الطاقة لديكم، وتحسين مستوى الأداء البدني.


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

مواضيع مقترحة