أكل الفواكه والخضروات أسهل مما تتوقع

برهنت العديد من الدراسات الفوائد الصحية التي تحتويها الفواكه والخضروات على نطاق واسع حيث تجسدت تلك الفوائد من خلال معادلة بسيطة، وهي تناول الوجبات الصحية يؤدي إلى الحصول على العديد من الفوائد الهامة، وذلك من خلال دمج مجموعة متنوعة من العناصر المفيدة ضمن برنامجك الغذائي. وبالرغم من ذلك، فإنه قد يبدو من الصعب لدى البعض القيام بهذه الخطوة.

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تناول الفاكهة والخضروات:

  1. احرص على وجود مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات المفضلة لديك 

    حيث يمكنك اختيار العناصر الطازجة والمجففة والمعلبة والمجمدة. وإذا كان لديك بعض الخيارات المتاحة، يمكنك الإستفادة من تلك الخيارات.

  2. كن على أهبة الاستعداد 

    يميل الناس للحصول على أكلات جاهزة في الأوقات الضيقة. هل تجد نفسك مضطراً للتعامل مع بدائل أقل قيمة غذائية؟ يمكنك تجنب ذلك من خلال إعداد وجبات خفيفة صحية عبر بضع دقائق إضافية بعد الذهاب إلى المتجر، حيث يمكنك غسل وتقطيع الفواكه والخضروات، للاستفادة منها على مدار الأسبوع.

  3. احرص على توفير منطقة مخصصة لتناول الوجبات الخفيفة

    حيث يمكنك وضع بعض الفواكه الطازجة او الخضار المقطعة على طاولة المطبخ أو في غرفة الجلوس، حيث يسهل الوصول إليها خلال مشاهدتك للتلفاز او الدراسة.

يمكنك القيام ببعض الخطوات الإضافية السهلة التي يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً من خلال تجربة هذه الأفكار لاسيما الأطفال الذين لا يحبون تناول الخضروات:

  1. يمكنك استخدام عصائر السموثي

    من خلال إضافة كمية قليلة من الخضروات حيث تعد هذه الفكرة مناسبة للذين لا يحبون تناول الخضروات. إضافة كمية من الفواكه او زبدة البندق يخفي طعم الخضار في العصير. ويمكنك البحث أيضاً عن وصفات الأفوكادو أو القرنبيط، التي تعد عناصر دسمة.

  2. يمكنك الاستفادة من الأطباق النباتية

    فإذا كنت من محبي وجبة المعكرونة، يمكنك استخدام عناصر نباتية كبديل في الصلصة. هل سبق وان جربت رز القرنبيط؟ يعد أكثر نفعاً من الأرز الأبيض التقليدي وطعمه لا يزال لذيذ. احرص أيضاً أن تحتوي معظم أطباقك المفضلة على بعض العناصر النباتية المفيدة.

  3. يمكنك تحضير الحلى المفضلة لديك

    من خلال دمج الفواكه الطازجة الموسمية وتجميده. كما يمكنك أيضًا إضافة البطاطا الحلوة او الكوسا إلى الكعك لزيادة القيمة الغذائية.

  4. بإمكانك انتاج بعض المأكولات المصنعة في المنزل

    كسلطة بابا غنوج، أو الحمص، والأفوكادو، حيث تعد تلك الوجبات خيارات رائعة يمكن الاستفادة منها بجانب الخضار المقطعة كوجبة خفيفة منتظمة.

  5. يمكنك الاستفادة من المزيد من الإضافات

    كالفواكه المجففة كوجبة رئيسية إلى جانب الحلويات. حيث لديك خيارات متنوعة كاستخدام الخس بدلاً من الكعك، واللفائف كبديل عن الخبز. جرب أيضا بعض الخضروات سهلة التحميص لتكون بديل مغذي للأرز.

عندما يتعلق الأمر بالفواكه والخضروات، يوصي الخبراء بأن نتناول خمس عناصر أو أكثر من الفواكه والخضروات كل يوم، كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من الإبداع لجعل الأكل أكثر صحة.


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

مواضيع مقترحة