سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

إحصاءات من الاستطلاع للرياضات الوطنية

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

قام الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بإجراء مسح شامل للرياضة الوطنية لدراسة تطور قطاع الرياضة ونسب المشاركة في المملكة وذلك للمساهمة في توجيه المسار وتطوير الخطط المستقبلية

اشار الإحصاء الذي تضمن اجمالي عدد سكان إلى أن 25.4% من السكان يمارسون رياضية المشي والذي يعد النشاط أكثر ممارسة من قِبل الأفراد على مستوى المملكة. ويليه مباشرة رياضة كرة القدم، حيث بلغت نسبة الأفراد الممارسين لهذه الرياضة 24% من إجمالي عدد سكان المملكة.

أوضحت نتائج المسح أن أسباب عدم ممارسة بعض سكان المملكة للرياضة والعوائق التي يواجهونها تباينت ما بين الذين لا يملكون وقتٌ كافٍ لممارسة الرياضة وبلغت نسبتهم 32.7% من إجمالي عدد السكان. ويليهم الذين لم يسبق لهم ممارسة الرياضة قط 16.2% من إجمالي عدد السكان في المملكة.

 

وفقًا لنتائج المسح، فإن رياضة السباحة تعتبر من أكثر الرياضات المرغوبة في المملكة وبلغت نسبة الراغبين في ممارسة السباحة 17.1 % من إجمالي عدد السكان. وتليها نشاط كرة السلة حيث ان نسبة الراغبين في ممارسته بلغت 3.9% من إجمالي عدد السكان بالمملكة.

كما أوضحت نتائج المسح الأسباب المحفزة للأفراد لممارسة الرياضة، حيث إن تحسين المظهر الخارجي من اهم المحفزات للممارسة الرياضة وبلغت نسبتهم 38.7% من اجمالي عدد سكان المملكة. ويعد ثاني محفز لممارسة الرياضة هو البرامج المخصصة مع العائلة او الأصدقاء حيث بلغت نسبتهم 23.2% من إجمالي عدد سكان المملكة.

يعمل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بشكل وثيق مع مختلف الجهات بما في ذلك اللجنة الأولمبية العربية السعودية وشركة المراكز العربية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وذلك سعياً منه لتحقيق أهدافه المتمثلة في جعل المجتمع السعودي أكثر صحة ونشاطاً. حيث تهدف هذه الشراكات على زيادة تأثير اتحاد الرياضة للجميع والمساهمة في دعم برنامج “جودة الحياة” أحد مستهدفات رؤية 2030، إذ يهدف البرنامج إلى رفع نسبة الأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا منتظمًا في المملكة إلى 40٪ بحلول عام 2030. يساعد الاتحاد في تحقيق هذا الهدف من خلال تسهيل فرص ممارسة الرياضة وإطلاق حملات تشجع على ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة.

اقرأ المزيد