سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

تغيرات هائلة تحدث لجسمك عندما تمارس تمارين البلانك يومياً

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

تلقى تمارين وزن الجسم رواجا كبيرا وشعبية كبيرة—وتمارين البلانك تعتبر من أهم هذه التمارين

تشكل تمارين البلانك جزءًا من تمارين وزن الجسم التي من غير المرجح أن تفقد رواجها على الإطلاق. إذ انه حتى الأشخاص الذين لا يحبون هذه التمارين سيمارسونها وحتى لو على مضض لما لها فوائد كثيرة دون أن تطلب الكثير من الوقت أو الجهد. ولان الفائدة التي تعود بها على من يمارسها مقارنة بالجهد الذي يبذله تعتبر عالية.

تؤثر وضعية بلانك وتمارينها بشكل مباشر على ظهرك. وما قد لا يدركه البعض أن الجميع في عالم اللياقة البدنية يجمعون على أن تقوية عضلات البطن والظهر أمر بديهي غير قابل للنقاش، إذ أنك تستخدم ظهرك في جميع أشكال الحركات البدنية، لذلك فإن الظهر الضعيف سيؤثر على كامل جسمك.

 

ولكن لماذا تعد تمارين البلانك في غاية الأهمية؟

فوائد كثيرة في خطوة واحدة

لقد تطرقنا إلى أهمية القوة التي تمنحها تمارين البلانك، ولكن ما قد لا تدركه هو أنه من خلال القيام بهذه الوضعية ستعمل أيضًا على تمرين عضلات الذراعين والرقبة والكتفين، وستقوم ببناء وتنسيق عضلاتك دون الحاجة إلى القيام بتمارين الوزن القاسية.

يقلل من خطر إصابات الظهر والعمود الفقري

يساعد البلانك على بناء القوة البدنية والعضلات من دون إجهاد ظهرك أو العمود الفقري، إذ أن القيام بهذه التمارين بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الظهر، من خلال تقوية وشد العضلات المحيطة به التي توفر المزيد من الدعم للظهر.

يساعد على الوقوف بشكل مستقيم

إن القيام بتمارين البلانك بانتظام وبناء عضلات ظهرك سيحميك من الوقوف منحنياً. ولا تساعد هذه التمارين على تحسين المظهر فحسب، إذ أن الوقوف بشكل مستقيم يساعد أيضاً في الحفاظ على قوة عظامك وتناسق جسمك.

يحسن التوازن

مع تحسن وضعية الجسم واستقامة العامود الفقري، يصبح الجسم أكثر توازنا. كما يساعد في تقوية عضلات البطن لتصبح قادرة على ابقائك ثابتا. وإذا كنت ترغب بالحصول على فوائد إضافية جرب وضعية البلانك الجانبية.

يحسن المرونة

صدق أو لا تصدق، تمارين البلانك ستحسن مرونتك عن طريق تمديد الكتفين وشفرات الكتف بالإضافة إلى أوتار الركبة وأقواس قدميك وأصابع قدميك. وإذا قمت أيضًا بتمارين البلانك الجانبية، فستحصل على فائدة إضافية تتمثل في تمدد العضلات المائلة في جسمك.

يعزز التمثيل الغذائي أو عملية الأيض

لأن تمارين البلانك تعمل على تقوية العضلات أكثر من تلك التي تعمل على تقويتها تمارين البطن التقليدية الأخرى، وفي هذه الحالة ستحرق المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم وهو أمر عليك حقا التفكير به إذا كنت تقضي فترات طويلة جالسا أمام الكومبيوتر.

بمجرد أن تتخطى حالة عدم الارتياح الأولية الناتجة عن تثبيت وضعيتك بشكل صحيح، يمكنك ممارسة تمارين البلانك وتثبيت وضعيتك لفترات أطول تدريجيا في كل مرة. أضف ما بين 10 إلى 30 ثانية في كل مرة لتحسين قدرتك على التحمل وجني الفوائد!

مواضيع ذات صلة: تعرف على العديد من وضعيات تمرين البلانك


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

اقرأ المزيد