سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

كيف تختار الحذاء الرياضي المناسب؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

عندما يتعلق الأمر باختيار حذاء رياضي، تذكر دوماً أن مقاس الحذاء قد لا يكون العامل الوحيد لاختياره، فهناك العديد من المعايير الأساسية التي تتحكم بكيفية اختيار الحذاء الرياضي المناسب عند الشراء

الملابس والمستلزمات الرياضية لمواكبة تلك التوجهات، وبالتالي فقد تجد نفسك أحد أولئك الذين يودون ممارسة الرياضة، ويبحثون في ذات الوقت عن المستلزمات المناسبة التي تساعدهم على خوض هذه التجربة.

تعد عملية اختيار الحذاء الرياضي المناسب أحد أهم الأمور التي تساعدك على ممارسة الرياضة بشكل سلس. وبغض النظر عن نوع الرياضة التي تود ممارستها، فإن الحذاء الغير مناسب قد يتسبب لك بضرر في القدم، وهو الأمر الذي سيدفعك إلى تغيير مشيتك لتجنب الشعور بذلك الألم، الذي بدوره قد يجد طريقه إلى كاحليك، أو حتى ركبتيك، وفخذيك وحتى إلى عمودك الفقري، مما سيؤدي بك إلى التعرض إلى إصابات في أماكن مختلفة من الجسم.

إذن، كيف تجد الحذاء المناسب للنشاط المناسب؟

الركض

يجب أن تضع في اعتبارك دوماً ضرورة أن يساعدك حذائك على أن تلمس قدميك الأرض، وأن يكون بمقدور الحذاء امتصاص الصدمات، فأحذية الجري مصممة للحفاظ على قدميك في وضع متناسق، بحيث ترسل كل خطوة صدمة لساقك، لذا يحتاج المتسابقون المحترفين  إلى حذاء مصمم لامتصاص الصدمات، فكلما كان وزنك أثقل،  كلما كان التأثير أكبر، وأصبحت الحاجة لامتصاص الصدمات أكبر.

تذكر دوماً أن أحذية الجري لا تدوم إلى الأبد. فمع كثرة الاستخدام، يبدأ الحذاء في فقد قدراته الداعمة، وامتصاص الصدمات. ومن هذا المنطلق، يتوجب استبداله كل 800 كيلومتر تقريباً.

الملاعب الرياضية

إذا كنت تمارس رياضة كرة السلة، أو الاسكواش، أو تنس الريشة، أو رياضة التنس، أو الكرة الطائرة، فإنك بالتأكيد تتمتع بلياقة بدنية جيدة، ولكن يتوجب عليك تجنب ارتداء أحذية الجري، التي لن تساعدك على التحرك بشكل جيد، حيث أن أحذية الجري مصممة للتحرك في خط مستقيم، بينما تسلتزم تلك الأنشطة الرياضية التحرك في أكثر من اتجاه. فإذا ارتديت حذاء للجري خلال ممارسة تلك الأنشطة، فمن المرجح أن تتعرض لإصابة، في حين تدعم أحذية الملاعب الرياضية الحركات في كل الاتجاهات، ولكل نشاط رياضي حذاءه الخاص، إلا أنه يوجد العديد من القواسم المشتركة، بحيث يمكنك ارتداء حذاء التنس للعب كرة السلة مثلاً.

التمارين الجماعية

للأسباب المذكورة أعلاه، فإن أحذية الجري ليست مناسبة للتمارين الجماعية، ومن الأفضل أن تبحث عن أحذية تدعم الحركات الجانبية، وتجمع بين المرونة، والدعم، وامتصاص الصدمات.

ركوب الدراجات

تساعد صلابة أحذية ركوب الدراجات المناسبة على توفير الطاقة، فقد تم تصميم تلك الأحذية لتساعد على تشابك أصابع القدم أو الدواسات، مما يعني أنه بغض النظر عن الضغط على الدواسات، يمكنك أيضاً الدفع للأمام، والسحب للخلف، والسحب للأعلى، مما يسهم في استخدام أكثر كفاءة للطاقة بشكل عام.

رفع الاثقال

إذا كان رفع الأثقال نشاطاً رياضياً محبباً لك، فقد تؤثر أحذيتك على مستوى أدائك. إذا كنت ترفع الأثقال، فإن وجود البطانة الداخلية في الحذاء تساعدك على أن تجعل قدميك أقل ثباتاً. فأحذية رفع الأثقال لاتتمتع بصفات امتصاص الصدمات، حيث توفر فقط الكثير من الدعم. كما أنها ليست مناسبة لأية أنشطة أخرى، لذلك إذا كنت تخطط للحصول على القليل من التمارين الهوائية بعد ممارسة هذه الرياضة، فقد يبدو من الضروري أن تحضر معك نوع آخر من الأحذية كأحذية  الجري.

وفي جميع الأحوال، توجد الكثير من العوامل الأساسية التي يتوجب مراعاتها، فعملية اختيار الحذاء المناسب ليس أمراً معقداً. قم بزيارة متجر بيع المستلزمات الرياضية للعثور على الأحذية المناسبة، التي  تتمتع بمستوى الراحة المناسبة، حتى تتمكن من تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من ممارستك للتمارين الرياضية.

مواضيع ذات صلة: كيف تختار ملابسك الرياضية وتعتني بها


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

اقرأ المزيد