سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

فريق التحدي الفائز بنهائيات أول دوري لكرة القدم للسيدات على المستوى المجتمعي في السعودية

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

تنافس 24 فريق من الرياض وجدة والدمام في الموسم الأول لدوري كرة القدم المجتمعي للسيدات

احتفالاً باللحظة التاريخية في المجال الرياضي في المملكة العربية السعودية، شهد دوري كرة القدم المجتمعي للسيدات نهاية مثيرة لموسمه الأول حيث فاز فريق التحدي بكأس البطولة وجائزة بلغت قيمتها 150,000 ريال سعودي.

تم إطلاق الدوري من قبل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، وذلك عبر توجيه ومتابعة من قبل وزارة الرياضة، ودعم مباشر من برنامج جودة الحياة، انطلقت مباريات الدوري في 17 نوفمبر 2020 بمشاركة 24 فريقًا من الرياض وجدة والدمام حيث تراوحت أعمار المشاركات ما بين 17-30 سنة.

أقيم الدوري الأول من نوعه في المملكة، حيث تضمن دور المجموعات للمدن وصولا إلى كأس الأبطال، والتي شملت المتأهلين للنهائيات من كل مدينة إلى جانب أفضل فريق ضمن المراكز الثانية. حيث إن النهائيات لكأس الأبطال انطلقت في 10 ديسمبر، وذلك ضمن الدور النصف النهائي بين فريقي شعلة الشرقية وتحدي الرياض، وجدة إيجلز ضد ستورم، على أن تقام المباراة النهائية بين فريقي تحدي الرياض وجدة ايجلز في 17 ديسمبر.

رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد مع الفائزين بالمركز الثاني جدة إيجلز

وحضر كل من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود، رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، والاستاذة شيماء صالح الحصيني، المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضة للجميع، بالإضافة إلى كبار أعضاء فريق الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، حفل توزيع الجوائز بعد المباراة النهائية. قدم الأمير خالد كأس الأبطل للمركز الأول لفريق التحدي وجائزة قدرها 150,000 ريال سعودي وكأس الأبطل للمركز الثاني لفريق جدة ايجلز وجائزة بقيمة 50,000 ريال سعودي، وجائزة لأفضل فريق (فريق ستورم) بقيمة 10,000 ريال سعودي، وجائزة أفضل حارسة مرمى في كأس الأبطال (حصة السديري – فريق جدة ايجلز) 10,000 ريال سعودي، وهدافات الدوري في كأس الأبطال (داليا أبو لبن من فريق ستورم، تقوى الدريدي من فريق التحدي، وفرح جفري من فريق جدة ايجلز) بمجموع جوائز بقيمة 10,000 ريال سعودي. كما كرم الحفل فرق المراكز الأولى والثانية من كل مدينة، وكذلك أفضل الهدافين وأفضل حارسات المرمى من كل مدينة في دور تصفيات المدن.

وصرح الأمير خالد: “كان اتحاد الرياضة للجميع، بدعم متواصل من سمو وزير الرياضة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل آل سعود، فخورًا بتكريم الفائزات الأوائل على الإطلاق بدوري كرة القدم المجتمعي للسيدات، هذه اللحظة التاريخية في مجال الرياضة المجتمعية في بلادنا لم تكن لتتحقق لولا رؤية ونهج التطوير تحت قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

وأضاف سموه: “الارادة التي أظهرتها لاعباتنا في الدوري والذي قابله أيضا إرادة المدربات والحكام وفريق الدعم التنظيمي. أهنئكم جميعًا على الارتقاء إلى المستوى العالي الذي وضعه مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو سيدي ولي العهد لنا، واليوم بلدنا الغالي فخور جدا بهذا الإنجاز”.

فريق التحدي الفائز بنهائيات دوري كرة القدم للسيدات

كما أعلنت اللجنة التنظيمية للدوري عن أفضل الهدافات وأفضل حارسات للمرمى لدور المجموعات في كل مدينة. وكان هدافات مدينة الرياض هن: (سارة الحمد من فريق سما ونور إبراهيم من فريق اليمامة)، وأفضل هدافات مدينة جدة (بيرين صدقة من فريق جدة ايجلز، وتقية رشوان من فريق مِراس)، وكان أفضل هدافات في مدينة الدمام (كارلوتا لوزا من يونايتد ايجلز ومريم العنقري من فريق شعلة الشرقية). بالإضافة إلى ذلك، كان أفضل حارسات المرمى من كل مدينة هن عفاف المطيري من فريق تحدي الرياض وحصة السديري من نسور جدة وفيكتوريا هارود من شعلة الشرقية.

هذا وتم الاعلان عن الدوري في شهر فبراير من عام 2020، حيث افتتح التسجيل لكل من الفرق والأفراد على موقع الدوري حتى نهاية شهر سبتمبر من هذا العام. وفي المجموع، شارك 24 فريقًا عبر المناطق الثلاث، مع قيام اللجنة التنظيمية بتشكيل أربعة فرق جديدة. حيث كان اللاعبات في الفرق الجديدة يمتلكون شغف ممارسة رياضة كرة القدم، لكن لم يكن لديهم الفرصة لتكوين فرق والمشاركة.

كجزء من مبادرات الاتحاد السعودي للرياضة للجميع لتشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية للسيدات، وبغية تطوير وتعزيز البنية التحتية لمشاركة المرأة في الرياضة، عينت اللجنة فريقًا من المدربات للفرق الفردية المُشكلة حديثًا، مكونة من أربع مدربات دوليات وأربعة مدربات محليات. كما تم التعاقد مع 12 من أفضل حكام النخبة النسائية في آسيا لقدومهم الى المملكة لإدارة جميع مباريات دوري كرة القدم المجتمعي للسيدات، بالإضافة إلى تدريب 40 سعوديةً مبتدئةً في مجال التحكيم. وكان التدريب – ضمن برنامج معايشة – الأول من نوعه، حيث تم تقديم ورش العمل إضافة الى حصص التدريب العملي لتنمية المهارات الرياضية والتحكيمية المحلية.

فريق جدة إيجلز

قبل بداية الدوري، تم توزيع الفرق إلى مجموعات عن طريق إجراء قرعة افتراضية، مع حضور جميع مديرات الفرق ثم تم الإعلان عن جدول الدوري. بالإضافة إلى الالتزام التام ببروتوكول احترازات الصحة والسلامة لوزارة الرياضة ومركز وقاية (المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها)، وعليه تم تطبيق تدابير صارمة خلال جميع أيام المباريات التي تضمنت التباعد الاجتماعي وتقليل التلامس الجسدي واجراء فحوصات دورية لفيروس كورونا قبل المباريات لجميع الفرق والموظفات وأعضاء التنظيم.

بدأت مرحلة المجموعات في 17 نوفمبر في الرياض وجدة بإجمالي 21 مباراة في كل مدينة، ومباراة خروج المغلوب النهائية بين متصدري المجموعات في كل مدينة للسماح لبطل المدينة بالتأهل الى كأس الأبطال. انطلقت المباريات في المنطقة الشرقية في 18 نوفمبر بإجمالي أربعة فرق في مجموعة واحدة باجمالي ست مباريات – وكان متصدر المجموعة هو المتأهل التلقائي لكأس البطولة. بالإضافة إلى الفائزات الأوائل من كل مدينة، فإن ثاني أفضل فريق – ستورم من جدة، بناءً على النقاط تأهل أيضًا إلى كأس الأبطال. وبمجرد انتهاء دور المجموعات، كان المركز الثاني من كل مدينة هو فريق سما من مدينة الرياض، وفريق ستورم من جدة، وفريق المملكة من المنطقة الشرقية.

خلال مرحلة المجموعات، كانت الجوائز في كل مدينة كالتالي: 60,000 ريال سعودي للمركز الأول، و20,000 ريال للمركز الثاني، وهدافة الدوري 5,000 ريال سعودي وأفضل حارسة مرمى 5,000 ريال سعودي، بإجمالي 270,000 ريال سعودي لمرحلة المجموعات، بينما كانت جوائز كأس الأبطال بقيمة 230,000 ريال سعودي. وخلال دور المجموعات، تم تسجيل 316 هدفًا في 48 مباراة وتوزعت بين 139 هدفًا في جدة و108 هدفًا في الرياض و69 هدفًا في المنطقة الشرقية.
سيستأنف دوري كرة القدم المجتمعي للسيدات في نسخته في عام 2021.

للمزيد حول دوري كرة القدم للسيدات انضموا إليهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي:  تويتر،انستقرام، فيسبوك

قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لدوري كرة القدم للسيدات: www.wfl-sa.com

اقرأ المزيد