سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

اليوغا للجميع: وضعيات وخطوات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

دليل المبتدئين إلى الوضعيات الأساسية لليوغا والتمارين الذهنية

غالبًا ما تصور اليوغا على أنها ألعاب بهلوانية شديدة الليونة، في حين أن هذا هو الحال عند الوصول إلى مستويات متقدمة جدًا من ممارستها. إذ إن الغالبية العظمى من الأشخاص يدخلون عالم اليوغا بهدف تحسين المرونة والقوة الجسدية والخفة في التنقل بشكل عام. فضلاً عن مزاياها الإيجابية التي تطال الصحة النفسية، كونها تعمل على تخفيف التوتر وزيادة التركيز وتمنح شعورا بالراحة والرضى لا سيما بعد الانتهاء من التمارين.

غالبًا ما يبحث الناس عن حركات ووضعيات خفيفة وبسيطة غير معقدة يمكن أن تكون جزءا من روتينهم اليومي سواء في المنزل أو في المكتب. قد تبدو وضعيات اليوغا المتنوعة والأسماء المعقدة أمرًا شاقًا، لكن لا تدعوا ذلك يعيقكم.. فاليوغا دوماً للجميع.

جربوا هذه الوضعيات الأربعة كنموذج من وضعيات اليوغا الأساسية:

  • وضعية الجبل (تاداسنا): تعمل هذه الوضعية التي تشكل توازن الجسد جزءا أساسيا فيها، على تقوية الفخذين والركبتين والكاحلين وعضلات الجذع. كما انها تساعد في تحسين وضعية الجسم وتخفيف آلام الظهر وخاصة إذا تم ممارستها بانتظام.
    • ملاحظة: إذا كنت تواجه صعوبة في التوازن، يمكنك إبعاد قدميك عن بعضهما البعض أثناء الوقوف.
  • وضعية البلانك: تعتبر هذه الوضعية عنصر أساسي في سلسلة تمارين “تحية الشمس” ومعظم أنواع التمارين الأساسية الاخرى (راجع دليل وضعية البلانك هنا). وتعد واحدة من أفضل الطرق لبناء القوة والاستقرار في المعصمين والذراعين والكتفين والصدر والظهر وعضلات الفخذ والبطن.
    • ملاحظة: إذا كنت لا تشعر بالاستقرار عند القيام بوضعية البلانك، قم بالتمرن عليها باستخدام ركبتيك وأسفل الساعدين.
  • وضعية المثلث: تعمل هذه الوضعية على تحريك وتشغيل معظم عضلات جسمك، وتقوي عضلات البطن بشكل خاص. كما أنها تساعد على تمدد الساقين وفتح الوركين والكتفين.
    • ملاحظة: استخدم قالب استناد إذا لم تتمكن من لمس الأرض بأطراف أصابعك.
  • وضعية الشجرة: تستهدف هذه الوضعية بشكل أساسي الجزء السفلي من الجسم، وتعمل على تحسين وضعيته وتقوية الكاحل وعضلات الأرجل. كما أنها تعمل على تمدد عضلات الفخذين.
    • ملاحظة: إذا كنت غير قادر على نقل قدمك إلى فخذك، ضع قدمك بجانب ساقك أو كاحل ساقك عوضًا عن ذلك.

يشعر الكثيرين أن أذهانهم مشوشة بسبب كثرة التفكير في تفاصيل الحياة؛ إلا أن ممارسة اليوغا يمكن أن تساعد في تهدئة أفكارنا وصفاء ذهننا واستعادة توازننا.

جرب ممارسة الرياضة الذهنية هذه لتهدئة عقلك وإطلاق العنان لأي ضيق يشعر به جسدك:

يمكن للجميع أن يخصص بضع دقائق في الصباح أو في المساء للتمدد والاسترخاء من أجل تحسين حركة ومرونة الجسم. لا يحتاج روتين اليوغا هذا إلى أن يكون معقدًا كي تكون نتيجته فعالة. قم بوضع الحصيرة الخاصة بك وتمرن على بعض الوضعيات.


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

اقرأ المزيد