سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

4 خيارات غذائية تعزز نشاطك خلال الشهر الفضيل

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

اجعل الفواكه والخضروات جزء أساسي من إفطارك الرمضاني

عادة ما يبدأ الكثير منا إفطارهم بتناول التمر أولا، وهي عادة من عادات الإفطار التي تختلف من ثقافة إلى أخرى. ففي السعودية، تعد اللقيمات والسمبوسة المقلية والشوربة والقهوة ووالقهوة والمشروبات المحلاة من أساسيات سفرة الإفطار لدى الكثير من الأسر. إلا أن هذه الأطباق اللذيذة التي ربطناها بالشهر المبارك قد لاتكون بالضرورة أكثر الخيارات صحية.

يوصي الخبراء بتناول خمس  جرعات على الأقل من الفاكهة والخضروات يومياً. بالإضافة إلى كونها مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن، يمكن للفواكه والخضروات أن تحافظ على رطوبة الجسم طوال اليوم. إليكم هذه الخيارات الغذائية الأربعة التي تتضمن منتجات طازجة لتكون جزءاً من إفطاركم:

الخضار

  • الخضار المشكلة: قم بتقطيع الخضار الطازجة، وتناولها مع الحمص أو الفول، أو اللبنة أو الباذنجان أو معجون الأفوكادو.
  • السلطة: ضع الخس و الورقيات الخضراء، ثم ضع الصلصات التي تفضلها. أضف بعض الحبوب، المكسرات والخضروات المقطعة أو المحمصة عليها.

الفاكهة

  • سلطة الفواكه: قم بتقطيع الفواكه التي تفضلها وقدمها في صحن كسلطة. يعد الكيوي والتفاح والتين والمانجا من الفواكة الموسمية في السعودية.
  • عصير: احضر ما لديك من فاكهة وخضار في الثلاجة و اخلطها في الخلاط أو العصّارة. وبامكانك الاحتفاظ بباقي العصير وتجميده للاستمتاع ببعض المثلجات لاحقاً.

قم بتجهيز مساحة على مائدة الطعام تحتوى على الخبز المحمص (أو كعك الأرز كبديل أخف).ثم ضع بعض الإضافات الصحية لتتناسب مع كافة أذواق العائلة. إذا كنت ممن يفضلون النكهات الحلوة، بوسعك تقديم زبدة المكسرات التي تفضلها مع الفواكه الطازجة والبذور والعسل والقرفة. أما إذا كنت تفضل النكهات المالحة، فبإمكانك تجربة  بابا غنوج  وزيت الزيتون  وبذور السمسم والأفوكادو  والهريسة  وبعض الليمون.

 

لا تستغرق هذه الخيارات  الكثير من الوقت لإعدادها، وهي طريقة سهلة لدمج الأطعمة الصحية في الإفطار الرمضاني. يمكنك أيضًا تناول هذه الأطعمة كوجبة خفيفة في وقت لاحق من اليوم حتى وقت السحور. انضم إلينا في إضافة بعض العادات الأكثر صحية إلى نظامك الغذائي الرمضاني هذا العام!


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

اقرأ المزيد