سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

ركوب الدراجات الهوائية في سن الخمسين وأكثر

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

نصائح صحية لممارسة ركوب الدراجات الهوائية لمسافات طويلة

تعتبر رياضة ركوب الدراجات الهوائية للكثيرين واحدة من أكثر الأنشطة الرياضية إثارة، فسهولة ممارستها في أي مكان ترغب به (بما في ذلك الأماكن المغلقة)، وكونها مناسبة لكافة الفئات السنية، تجعلنا نرصد اهتماما أكثر بممارسة هذه النشاط الرياضي، وهو ما يجعلنا نشجعك على ركوب الدراجة الهوائية للاستمتاع بها والاستفادة  من العديد من الفوائد الصحية، لاسيما لأولئك ممن تجاوزت أعمارهم الخمسون عاماً.

وكما هو الحال مع مختلف أنواع الأنشطة الرياضية، من المهم لكل من المبتدئين والمحترفين قياس مدى تقدمك في ممارسة التمرين حتى تتمكن من تعديل مدي الصعوبة أو المدة الزمنية التي تقطعها أثناء ممارسة هذه الهواية.

(العديد من هذه النصائح تتلاءم مع جميع الفئات العمرية، لذا نأمل منكم مشاركة هذه المقالة مع شركائكم في هذه الهواية وتشجيعهم على تمريرها للآخرين للاستفادة منها).

اهتم بالركبة

لأولئك ممن تجاوز أعمارهم الخمسون عاماً لابد من الاعتناء بشكل أكبر بالمفاصل، لاسيما الركبتين. حيث يعد ركوب الدراجات الهوائية بشكل صحيح أمراً هاماً لضمان امتلاك قوة كافية لتحريك الدواسة طوال مدة رحلتك، وبالتالي تقليل الأوجاع والآلام إلى الحد الأدنى. ونوصى هنا بأهمية الطلب من موظفي متجر بيع الدراجات الهوائية الذي تتعامل معه بمساعدتك في الحصول على دراجة هوائية مناسبة، أو تعديل وضعية انخفاض أو ارتفاع المقعد.

احرص على إبقاء دراجتك الهوائية بحالة جيدة

لا شك أن ترهل حالة هيكل الدراجة الهوائية سوف يؤثر على مستوى أدائك للتمرين ومدى ارتياح عضلاتك كذلك. اطلب من متخصص بفحص أية أعطال في دراجتك الهوائية التي من شأنها أن تؤدي إلى حوادث لا سمح الله. فإذا كانت لديك دراجة هوائية قديمة، فقد حان الوقت للقيام بالتحسينات اللازمة وذلك للمحافظة عليها وعلى مرونتها.

فكر في دراجة كهربائية     

تساعدك الدراجات الكهربائية على زيادة قوتك عندما تحتاج إلى قطع المزيد من المسافات خلال رحلتك، وبالتالي الاستمرار في الاستفادة من التمارين الهوائية التي ترغبها، كما ستساهم الدراجة الكهربائية إلى تقديم القليل من المساعدة إذا كنت مرهقاُ. 

كن متيقظاً

على الرغم من أن معظم ركاب الدراجات الهوائية يتبعون قواعد القيادة في الطرق العامة، إلا أنهم بحاجة إلى أن يكونوا أكثر حذراً عندما يتعلق الأمر بسائقي السيارات. ولذا، احرص على اختيار طرق بعيدة عن المناطق التي تعتبر ذات حركة مرورية مزدحمة إضافة إلى ضرورة وارتداء الخوذة بشكل دائم. من الأفضل ركوب الدراجة الهوائية خلال أوقات النهار كونها أكثر أماناً من فترة المساء حتى إذا كنت ترتدي ملابس عاكسة. حيث يعد ارتداء الألوان الزاهية مفيدة أيضاً، كما ينصح دوماً بممارسة ركوب الدراجة الهوائية مع مجموعة من الأصدقاء.

حافظ على توازنك

قد يكون توازنك على متن الدراجة الهوائية مصدر قلق لك، لذا إبدأ بركوب الدراجة الثابتة حتى تشعر بالراحة خلال ركوبك دراجة عادية. حيث سيساعدك ذلك على الشعور بالراحة عند تغيير وزنك كلما زادت شدة استخدام دواسة القدم. ويبقى أن إحدى مزايا ركوب الدراجات الهوائية تتمثل في أنك ستتمكن من تقوية جسمك، وتحسين توازنك ووضعيتك على المدى الطويل.

خذ قسطاً من الراحة

كما هو الحال مع أي نشاط رياضي، يجب أن تمنح جسمك الوقت الكافي من الراحة للحصول على الفوائد الكاملة من التمارين. ومع تقدمك في العمر، يتوجب عليك كذلك أن تكمل نظامك الغذائي بأية مكملات غذائية يسمح لك بتناولها وتحتاجها للحفاظ على صحتك.

يعد ركوب الدراجات الهوائية بمفردك أو مع الأصدقاء طريقة رائعة لبناء نمط مستمر من التمارين المتكررة والتي يمكن تعديلها بسهولة وفقاً لمستويات الصعوبة التي تريدها. وتذكر دوماً أن تقوم بالإحماء بشكل صحيح مسبقاً والاستفادة من تمارين التبريد والإطالة.

قد ترغب في الاستفادة من دراسة حالة لأحد كبار السن، الذين تمكنوا من احراز نجاحات ملحوظة من ممارسة إحدى الأنشطة البدنية.

 


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

اقرأ المزيد