سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

هل تفكر في اتباع نظاما نباتياً في شهر يناير؟ إذاً، إليك ما تحتاج معرفته

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

بعد نشر رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “عام جديد ، أسلوب حياة جديد” مع بداية العام، تعهد 440  ألف شخص بأن يصبحوا نباتيين في يناير

 

أطلق مجموعة من الأشخاص في عام  2014 مبادرة بريطانية بعنوان “نباتي لشهر يناير” بهدف تشجيع الناس على تجربة اعتماد أسلوب حياة نباتي والتمتع بفوائده لشهر يناير من كل عام. وتطورت المجموعة على مر السنين، حيث بلغ عدد المنضمين إليها ما يقارب نصف مليون شخص. وذلك كونها قضية تشجع الناس على اتباع نظام غذائي يعتمد على النبات مما يساهم في تحسين البيئة ويقلل من التصنيع الزراعي.

ولكن قبل الانتقال إلى النظام الغذائي النباتي، إليك بعض الأشياء التي تحتاج معرفتها:

  1. تحدث إلى طبيبك

من المستبعد أن ينصحك طبيبك بعدم زيادة تناول الفاكهة والخضروات، ولكن التغيير في النظام الغذائي يمكن أن يتسبب أحيانا ببعض المشاكل الصحية كفقر الدم مثلا، لذلك من الأفضل الاستعانة بطبيب متخصص ليقدم لك الإرشادات الصحيحة خلال مرحلة التحول إلى النظام النباتي.

  1. التخطيط هو كل شيء

إذا كنت تنوي اعتماد نظام غذائي نباتي لمدة 30 يومًا، فأنت بحاجة إلى التخطيط. إذ أنك ستتوقف عن تناول اللحوم والألبان والبيض، لذا عليك أن تجد البدائل النباتية المناسبة للتأكد من عدم إهمال أي عنصر غذائي، مع الحرص على المحافظة على التنوع في الطعام كي لا تشعر بالملل. إضافة إلى ذلك، فإن عدم التخطيط سيجعلك تلجأ إلى الأطعمة السريعة والسهلة عندما تشعر بالجوع بدلاً من التحضير المسبق لوجباتك.

  1. احصل على البكتيريا النافعة (البروبيوتيك) بشكل جيد واشرب الكثير من الماء

ما قد لا تدركه بشأن النظام الغذائي النباتي هو أنك من خلال زيادة تناول الفاكهة والخضروات، سيزيد معدل الألياف لديك مما يتعب جهازك الهضمي، لذا تأكد من شرب الكثير من الماء وتناول البكتيريا النافعة (البروبيوتيك) للمساعدة في دعم صحة أمعائك.

  1. احرص على تناول مكملات فيتامين ب 12

نظرًا لأن النباتيين لا يأكلون اللحوم أو الأسماك، فإنهم يتعرضون لخطر الإصابة بنقص في فيتامين ب 12، لذلك إذا كنت تنوي أن تصبح نباتياً، تأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 أو تناول فيتامين ب المركب بشكل يومي.

  1. اختر البدائل الغذائية بعناية

يمكن أن تظل الأطعمة المصنعة سائدة في النظام الغذائي النباتي، فمن الضروري التأكد من اختيار البدائل الغذائية بعناية، لاسيما أن هناك أخطاء شائعة تتعلق بخياراتنا الصحية، إذ يمكن أن تكون الأطعمة المعلبة غنية بالملح ويمكن أن تحتوي بدائل الحليب على نسبة عالية من السكر، لذا تأكد من الحصول على نوعية طعام عالي الجودة و إقرأ الملصقات دائمًا.

  1. فكر في البروتين الخاص بك

قد يكون السؤال الأكثر إحباطًا الذي يُطرح على النباتيين هو “من أين تحصل على البروتين؟” ببساطة، يمكن بسهولة الحصول على كمية كافية من البروتين عند تناول ما يكفي من الحبوب والبقوليات والأطعمة الغنية بالبروتين مثل الكينوا والحنطة السوداء، وإذا كنت تمارس رياضة الجري بانتظام، يمكن أن تساعدك مساحيق البروتين النباتي في الحصول على ما يكفي من البروتين لتلبية احتياجاتك اليومية. كما عليك التأكد من البحث عن مساحيق تحتوي على مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية.

مهما كان سبب تجربتك للنظام النباتي في شهر يناير، فاعلم أنه يمكن أن يكون له تأثير مذهل على صحتك بشكل عام. ومع تزايد عدد الأشخاص الذين يقومون بالانتقال إلى الأسلوب الغذائي النباتي، هناك في المقابل شبكة واسعة من الأشخاص مستعدين للإجابة على أسئلتك واستفساراتك. هذا، وتتزايد مجموعة البدائل النباتية بشكل يومي تقريبًا مع تزايد شعبيتها، مما يمنحك الكثير من الخيارات لاتخاذ أفضل القرارات المتعلقة بصحتك.


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

اقرأ المزيد

With January’s “new year, new me” messaging posted all over social media, why not join the 440,000 people who have pledged to go vegan this January?

Veganuary, started in 2014, was a UK initiative to encourage people to try a vegan lifestyle (and enjoy its benefits) for the month of January. The cohort has grown over the years and is sitting at almost half a million people. It’s a worthy cause that encourages people to move towards plant-based eating while benefitting the environment and reducing factory farming.

Before switching to a vegan diet, here are a few things you need to know:

  1. Talk to your doctor

    It’s unlikely you will be advised against increasing your fruit and veg intake, the change in diet can exacerbate conditions such as anemia, so it’s best to have a professional provide the right guidance through your transition.

  2. Planning is everything

    If you are going to eat a vegan diet for 30 days, you need to plan. You’re cutting out meat, dairy, and eggs, so you have to find the right plant-based substitutes to make sure you’re not missing out on any nutrients, with enough variety so you don’t get bored. Furthermore, failing to plan means when hunger hits and you don’t have a ready-made snack, you’re more likely to reach for something quick and easy.

  3. Get a good probiotic and drink plenty of water

    What you may not realize about a vegan diet is that by increasing your fruit and veg intake you’re going to increase your fiber intake as well. This can cause some initial discomfort as your digestive system adjusts so make sure you drink plenty of water and take a probiotic to help support your gut health.

  4. Consider taking a vitamin B12 supplement

    Since vegans don’t eat meat or fish, they run the risk of becoming deficient in B12 so if you’re going to make the transition make sure to fortified foods with added vitamin B12 or take a daily B-complex supplement.

  5. Choose carefully

    Processed foods can still be prevalent in a vegan diet so make sure you choose your substitutes carefully. Just like any other pitfalls there are sneaky pitfalls in what we think are healthy options – canned good can be high in salt and milk substitutes can be high in sugar. Make sure to source good-quality food and always read the labels.

  6. Think about your protein

    Possibly the most frustrating question vegans are asked is “Where do you get your protein?” when getting sufficient protein is easily achieved if you eat enough sufficient legumes, pulses, and protein-rich foods such as quinoa and buckwheat. If you’re regularly on the run, vegan protein powders can help you get enough to reach your daily requirement. Make sure to look for powders that contain the full spectrum of amino acids.

Whatever your reason for trying out a vegan diet this Veganuary, know that it can have an amazing impact on your overall health and with the growing number of people making the switch, there is large network of people available to answer your questions or give you advice. With it its growing popularity, the variety of vegan substitutes is growing almost daily, giving you plenty of options to make the best decisions for your health.


Healthy Living is a frequently updated content section brought to you by the Saudi Sports for All Federation. In the spirit of supporting our #HealthyActiveCommunity, we’re sharing tips around wellness, physical activity and more!

Recommended Posts