المعلومات والنصائح والأدوات التي تجهزك بشكل أفضل لاستكشاف الأماكن الرائعة في الهواء الطلق

إذا كنت من متابعي هواة الهايكنج السعوديين على انستاغرام، فربما قد سبق لك مشاهدة صور متنوعة من رحلات الهايكنج التي يقومون بها، والتي تطلق لك عنان الخيال للتجول في الهواء الطلق والمشي بين الجبال، وإضافة بعض الخطوات إلى رصيد خطواتك اليومية. زد على ذلك حس الصفاء والجو الهادئ والبعد عن مشتتات المنزل والنادي، وسط مناظر خلابة تخطف الأنفاس.

قبل الخروج للمشي لمسافات طويلة في الطبيعة، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار – لأنه بالتأكيد ليست “مجرد مشي اعتيادي”.

كن على إطلاع

قم بزيارة الموقع الرسمي للاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على كيفية المشاركة ومقابلة أشخاص لديهم اهتمامات مشتركة. كما يشارك الاتحاد معلومات على حساباته على Instagram و Twitter.

اختيار الحذاء الملائم

مثلما تحتاج إلى حذاء ملائم لممارسة الجري أو كرة القدم، ستحتاج إلى حذاء ملائم للهايكنج يساعدك في المحافظة على سلامة قدميك. تم تصميم أنماط مختلفة من الأحذية لتلائم الاستخدامات المختلفة، لذلك ينبغي أن تحدد نوع الهايكنج الذي ستقوم به. بمجرد شراء حذائك، قم بارتدائه والمشي به حول منزلك لبضعة أيام لتعتاد عليها قدميك.

أحذية الهايكنج الخفيفة | تشبه هذه الأحذية إلى حد كبير أحذية الجري لكنها أكثر صلابة. تعتبر هذه الأحذية رائعة للهايكنج خلال النهار كما أنه من الممكن أن تكون مناسبة أيضًا |لرحلات المشي لمسافات طويلة وذلك لكونها أخف وزنًا من الأحذية التقليدية.

أحذية الهايكنج | تماماً كسيارات الدفع الرباعي التي يمكن لها أن تسير على الطرق الوعرة بكل سهولة، فإن هذه الأحذية مناسبة لمختلف التضاريس. عادة ما يكون لها نعال صلبة ومناسبة لمجموعة متنوعة من الظروف الجوية.

أحذية تسلق الجبال | إذا كنت تخطط للمشي في مناطق صخرية أو مناطق ذات ظروف جوية قاسية -كالمناطق الثلجية- فستحتاج إلى هذه الأحذية. صُممت هذه الأحذية لتناسب التضاريس الصعبة ويمكنها تحمل كل ما يعترضك على الطريق.

ارتدي الملابس الملائمة

قبل أن تختار الملابس الملائمة لرحلتك، هناك عدة عوامل لابد من أخذها بالحسبان، من أهمها مكان المشي والموسم والمسافة التي سيتم قطعها. تعتبر الملابس إحدى أهم الأمور التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار ونشدد على مدى أهمية اختيار الأقمشة التي تنقل الرطوبة بعيدًا عن بشرتك ، وهذا ينطبق أيضًا على الجوارب. تجنب الجوارب القطنية لأنها ستتبلل بسرعة، مما قد يتسبب في الاحتكاك وفي ظهور فقاعات الجلد، مما سيعرقل سيرك لفترة من الوقت. تذكر ارتداء قبعة ووضع واقي الشمس حتى في الجو البارد والغائم.

احزم الحقيبة بالأساسيات

احزم حقيبة ظهر خفيفة الوزن مع بعض الضروريات وستكون جاهزًا للانطلاق. تأكد من وجود الأغراض التالية:

  • هاتفك وشاحن متنقل. (ليس فقط لأخذ صور للانستاغرام ولكن أيضًا لحالات الطوارئ)
  • سترة خفيفة أو ما يقاوم الماء في حالة هطول الأمطار أو انخفاض درجات الحرارة بحيث يمكنك ارتدائها أو خلعها بسهولة.
  • ماء وبعض الوجبات الخفيفة. إذا كنت تخطط للمشي لفترة أطول والتي لا تتضمن المطاعم كجزء من محطات توقفك، فقم بتجهيز غدائك أيضًا.
  • مناديل، واقي من الشمس، ضمادات (لاصق للجروح)، وكريم مطهر لاستخدامه في حال الجروح أو اللدغات.

تعد رياضة الهايكنج نشاطًا رائعًا يمكنك الاستمتاع بها بمفردك أو مع أصدقائك أو حتى مع أفراد عائلتك. يمكنك تجربتها في رحلاتك أو أن تصبح خبيرًا بها في المناطق المحلية. مع الترتيب والتخطيط، يمكن أن تصبح هواية صحية تستمتع بها لسنواتك القادمة.

 


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

مواضيع مقترحة