سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

6 أسباب تشجعك لتكون نشيطا في الخمسينات من عمرك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

فوائد نفسية وبدنية مؤكدة عمليا ناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

في جولة لخمس دقائق على مواقع التواصل الاجتماعي، نجد العديد من الاقتراحات المتعلقة بالتمارين الرياضية والملابس الملائمة لها، وجميعها تستهدف جمهورا تتراوح أعماره من 20 – ـ30 عاما، إلا أنه بصرف النظر عن الفئة المستهدفة في هذه المواقع، فإنه من الضروري أن تتذكر أن فوائد ممارسة الرياضة لا تنتهي مع تقدمك في السن.

تشير بعض الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تمثل إجراء وقائي يحميك من الإصابة ببعض الأمراض، مما يمنح الفرد القدرة على التحكم في صحته.

إن ممارسة القليل من التمارين الرياضية لها تأثير كبير وطويل الأمد على صحتك. إليك ست فوائد يمكن كسبها:

تعزيز القوة الذهنية

لا تقتصر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على منحك شعورا بالرضا. والذي ينتج عن تدفق مادة الإندورفين إلى دماغك مما يحسن مزاجك ويساعدك في التعامل مع حالات التوتر والأرق والاكتئاب، بل أيضا تساعدك على الوقاية من الإصابة بالخرف وفقدان الذاكرة.

تمد في العمر

إن التقدم في العمر لا يعني أنك لا تزال على قيد الحياة فقط، إذ إنه لا يوجد سبب يمنعك من الاستمرار في عيش حياة نابضة بالنشاط والحيوية في سن متقدمة، وإن التمارين الرياضية تساعدك في ذلك! فبصرف النظر عن  البنية العضلية الجيدة التي تمنحك إياها الرياضة، فإن الانتظام في ممارستها يساعدك على تحسين صحة قلبك، ويجعلك تشعر بأنك أكثر قوة وعافية وطاقة.

الحفاظ على التوازن

تعد هشاشة العظام واحدة من الهواجس الصحية الرئيسية التي تنتاب كبار السن ، لا سيما النساء. إلا أن ممارسة الرياضة تساعد على محاربتها، وكلما قمت بممارسة التمارين الرياضية في سن مبكرة كلما كانت الوقاية من هشاشة العظام أكثر فعالية. ومن تمارين اللياقة التي يوصى بممارستها للذين يعانون من هشاشة العظام، تمارين القوة والمرونة بالإضافة إلى تمارين التوازن.

الحفاظ على نمط نوم منتظم وعميق

يبدو أنه كلما ازداد الوعي، زاد الاهتمام بنظام النوم لدينا وتقديرنا لجودته سواء بهدف التمتع بنوم ليلي كامل أو بقيلولة خلال النهار، لذلك هناك دوما سببا وجيها للحاجة للنوم، حيث إنه يلعب دورًا مهمًا في تحسين صحة القلب ودعم وظائف الأوعية الدموية، إن التمارين الرياضية لا تساعدك فقط على النوم بشكل أسرع، بل على الاستمتاع بنوم أفضل.

تعزيز التواصل الاجتماعي

إن تخصيص بعض الوقت للجلوس مع أنفسنا له فوائد صحية، لكن هذا لا يعني أن نميل إلى سلوك العزلة الذي يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة وزيادة احتمالية الأرق والاكتئاب وانخفاض الوظائف المعرفية لدينا. لقد خلصت بعض الداراسات إلى أن الوحدة تمثل تهديدا لصحة الفرد أكثر من السمنة، إلا أن ممارسة الرياضة تعد فرصة مثالية لتعزيز تواصلنا الاجتماعي من خلال لقاء الناس والتفاعل معهم.

التحكم في الوزن

بإمكانك تجنب تباطؤ التمثيل الغذائي من خلال الحفاظ على لياقتك البدنية. فممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساهم في بناء العضلات، مما يساعدك في الحفاظ على وزن صحي مع تقليل فرصة التعرض لأي مشاكل صحية مزمنة.

يمكن للانتظام في ممارسة التمارين الرياضية أن يكون سهلا وبسيطًا تماما كالمشي اليومي السريع. وحين تلمس التحسن الناتج عن ذلك، ستصبح على أهبة الاستعداد لاعتماد نهج منتظم في ممارسة الرياضة يوميا وبشكل سلس وبسيط.

يمكنك الاطلاع من خلال هذا الرابط على مقالة Fit for Life للحصول على بعض النصائح حول اللياقة البدنية للفئة العمرية 60+ ، بالإضافة إلى بعض الاقتراحات لتمارين رياضية سهلة وذات فعالية.


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

اقرأ المزيد