استبدل مشروبك الصباحي المعتاد بخيار صحي 

في رحلتك لتبنيي أسلوب حياة أكثر صحة، من المحتمل أن تذهب بعيدا مع محرك البحث “جوجل” خلال سعيك للتعرف على أفضل العادات الصحية والتمارين الرياضية والأنظمة الغذائية. وخلال هذه التجربة التي يمر بها الكثير منا، سنجد الكثير من المقالات والقوائم والمراجعات التي تقترح علينا أطعمة ومشروبات لإدخالها في نظامنا الغذائي، ولكننا نلاحظ في ذات الوقت أن كثير منها يعتبر الشاي الأخضر الخيار الصحي الأمثل.

وفيما لإدخال الشاي الأخضر في نظامنا الغذائي العديد من الفوائد، إلا أنه من المهم الانتباه إلى الكمية المُستهلكة ووقت تناوله. حيث يجب على أولئك الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين تجنب شرب الشاي الأخضر في وقت متأخر من اليوم، وككل شيء آخر، فإن الاعتدال هنا يعد أمراً جوهرياً.

وإذا كنت ممن يتناولون مكملات الحديد فلابد لك من تجنب شرب الشاي الأخضر في أوقات تناول مكملاتك الغذائية لأن كلاهما معا لا يختلطان جيدًا. فعندما تمتزج المركبات الموجودة في الشاي الأخضر بالحديد، فإنها تعطل امتصاص الجسم للحديد وتقلل من خصائص مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر.

ما الذي يجعل الشاي الأخضر صحياً أكثر من الشاي الأحمر؟

خلال عملية صنع الشاي الأحمر، تترك الأوراق للتأكسد أثناء عملية التخمير وهذا ما يكسب الشاي الأحمر لونه ونكهته المعروفة. أما أوراق الشاي الأخضر فإنه لا يتم تخميرها، وبالتالي تحتفظ بمزيد من مضادات الأكسدة والفلافونويد وهي التي تعطي الشاي الأخضر فوائده الغذائية.

أربع فوائد للشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على الحماية من الأمراض المزمنة حيث تساعد مضادات الأكسدة على حماية أجسامنا من ضرر التأكسد والالتهابات. وجدت بعض الدراسات أن من يشربون الشاي الأخضر أقل عرضة للإصابة بالسرطانات والزهايمر والسكري من النوع 2 وأمراض القلب. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث والأدلة لدعم هذه الادعاءات بشكل ملموس. كما ربط الخبراء الشاي الأخضر بتحسين مستويات الكوليسترول.

إن الشاي الأخضر يعزز من مستويات الطاقة والانتباه في الجسم، وبالتالي هل يشعرك فنجان قهوتك الصباحي بالتوتر؟ قد يكون الشاي الأخضر بديلاً رائعًا. فهو يحتوي على مستويات منخفضة من الكافيين مقارنةً بالقهوة التقليدية. لقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن الأحماض الأمينية (L-theanine) الموجودة في الشاي الأخضر تقلل من القلق ويعزز مستويات الطاقة في جسمك ويحافظ على استقرارها. وإذا كنت ترغب بجرعة أعلى من الكافيين فقم بتجربة شاي الماتشا!

ويساعد الشاي الأخضر على تعزيز عملية الأيض (الهدم والبناء)، وغالبًا ما يرتبط بخسارة الوزن. وجدت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز عملية الأيض بنسبة تصل إلى 5٪. فهو يحرك الأنسجة الدهنية المخزنة في أجسامنا لاستخدامها كمصدر للطاقة ، مما قد يزيد من حرق الدهون.

وللشاي الأخضر فوائد لصحة الفم، حيث أظهرت الدراسات أن الخصائص المضادة للأكسدة للكاتيكين (المركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة في الشاي الأخضر) يمكنها الحد من نمو البكتيريا بالفم، والتي بدورها تمنع رائحة الفم الكريهة! وتذكر عند ذهابك لشراء غسول للفم أن ضع في اعتبارك اختيار غسول بخلاصة الشاي الأخضر.

توجد أنواع متعددة ومختلفة من الشاي الأخضر تلائم كافة الأذواق، ومنها: شاي السينشا، والماتشا، والجينمايكا، وغيرها. جرب لتجد ما يلائم ذوقك، لتستمتع بشرب الشاي الأخضر!

مواضيع ذات صلة: اعتبار المكملات الغذائية عامل مساعد على اتباع نمط غذائي أكثر صحة


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

مواضيع مقترحة