من السهل تحقيق اللياقة بمشاركة أفراد العائلة

يبدو أن لدى الأبناء طاقة لا نهائية في سنوات طفولتهم، بيد أن هذا الأمر سرعان ما يتغير مع وصولهم إلى مرحلة المراهقة. قد يكون لهذا التغير عدة عوامل كشعورهم بأنهم ببساطة لا يجيدون الرياضات، أو زيادة واجباتهم والتزاماتهم المدرسية، وانشغال الآباء عنهم. وبطبيعة الحال ومع تقدمهم في العمر يزيد الوقت الذي يستهلكونه على شاشات الأجهزة الإلكترونية.

إن اختيار الأنشطة لأطفالك لا ينبغي أن يكون أمراً بالغ التعقيد أو أن يستهلك من وقتك الكثير. قم بتقسيم الأنشطة التي يمكنكم الاستمتاع بها كعائلة طوال اليوم والتي ستمكنكم من قضاء أوقات ممتعة وتزيد من تقارب أفراد الأسرة.

نزهة بعد العشاء

تجنب مطاوعة رغبتك في الاستلقاء على الأريكة أمام التلفاز بعد وجبة العشاء، عوضاً عن ذلك قم بالمشي في الحي. ستكون هذه فرصة جيدة للاسترخاء والحصول على بعض الهواء النقي. كما أن المشي سيساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم ويقلل من الوقت الذي يستغرقه الطعام للانتقال من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مما يساعد على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام.

اختر الألعاب المناسبة

اختر لأطفالك ألعابًا تشجعهم على الحركة والنشاط. على سبيل المثال، الكرة والطائرات الورقية وألواح التزلج وحبال القفز. إذا كان خيارهم محصوراً بالأنشطة البدنية التي تمارس خارج المنزل للعب والحركة، فسيكونون أقل ميلًا لقضاء وقتهم بالجلوس داخل المنزل.

استمتع بالهواء الطلق

حدد وقتًا لممارسة الأنشطة مع أطفالك في الهواء الطلق. إذا لم تتمكن من القيام برحلة في وسط الأسبوع، فيمكنك الذهاب للتسلق أو ركوب الدراجة مع أطفالك في عطلة نهاية الأسبوع. قم بتوزيع الأدوار ليحظى الجميع بفرصة اختيار المسار الذي ستقومون به في كامل الأسبوع.

نظم وقت اللعب

خطط لأيام عائلية تتضمن أنشطة مثل البولينج أو الجولف المصغر أو السباحة. يمكنك حتى التخطيط لمباراة عائلية في حديقة المنزل إذا كان الوقت ضيقاً، أو بعد العودة من عملك في وسط أيام الأسبوع.

اجعل من المهام المنزلية مغامرة جديدة

بدلًا من التذمر من أطفالك وإرغامهم على القيام بالمهام المنزلية، اجعل الأمر يبدو كلعبة. أخبرهم أن الأرضية عبارة عن حمم بركانية وأن الطريقة الوحيدة لإنقاذ ألعابهم هي حملها ووضعها في أماكنها، أو امنحهم اسم بطل خارق وأرسلهم في مهمة باستخدام المكنسة. اجعل مهام المنزل عملاً يتعاون فيه جميع أفراد الأسرة. ونتيجة لذلك، سيكون لديك منزل جميل وعائلة سعيدة.

ازرع حديقة منزلك

تساعد الزراعة على تثقيف أطفالك عن النظام الغذائي وكيفية زراعة الخضروات الخاصة بهم. كما سيشجعهم تناول الثمار على تبني عادات غذائية صحية، بينما يساعد تكليف أطفالك بمسؤولية الاعتناء ورعاية النباتات سببًا جيدًا للخروج كل يوم.

قنن الوقت المستهلك للأجهزة الذكية

إن الحد الموصى به لمشاهدة الأجهزة الذكية هو من ساعة إلى ساعتين يوميًا كحد أقصى، ولكن البعض يقضي وقتاً أكثر من ذلك. من المهم جداً وضع الحدود وتقنين عدد الساعات. ابقي التلفاز خارج غرفة نوم طفلك وحاول قدر الإمكان تقنين ساعات استخدامه للأجهزة الذكية لمشاريع المدرسة.

هناك العديد من الطرق لتشجيع أطفالك على أن يكونوا نشيطين داخل المنزل دون الشعور بالرتابة أو العقوبة. كلما بدأت مبكرًا، كلما كانوا أكثر تقبلاً للأمر، حيث أنه ستتشكل لديهم عادات صحية أسرع يمكنهم تبنيها حتى مرحلة البلوغ.


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

مواضيع مقترحة

Family fitness is easy to achieve together

As youngsters, kids seem to have endless energy that they can’t seem to burn off and this slows as they hit adolescence. This can be due to several factors such as feeling that they simply aren’t good at sports, increasing demands at school, and busy parents. As they get older their screen time tends to increase.

Choosing activities for kids doesn’t have to be complicated or even time-consuming. Activities done as a family can be broken down in manageable blocks through the day and bring you closer.

Take an after-dinner walk
Avoid the urge to slump in front of the TV after dinner and take a walk around your neighborhood. It will be a good chance to relax and get some fresh air. It will also help control blood sugar and speed up the time it takes food to move from the stomach into the small intestines which helps satiety after eating.

Choose the right toys
Give your children toys that will encourage them to do some sort of physical activity, such as balls, kites, skateboards, and jump ropes. If they only have the option of physical activities that make them go outside and get active, they’ll be less inclined to sit indoors.

Enjoy the great outdoors
Schedule time for an outdoor activity with your children. If you can’t manage a full excursion during the week, plan a weekend hike or bike ride. Each week take turns to pick a new route and plan it over the course of the week.

Schedule playtime
Plan family days that include activities such as bowling, miniature golf, or swimming. You could even plan a family game of tag in the back yard if you’re short on time, or during the week when you’re back from work.

Make chores an adventure
Instead of nagging your kids to tidy up, make it a game. Tell them the floor is lava and the only way to save their toys is to pick them up and put them away. Fighting dust bunnies? Give them a superhero name, and send them on a mission with a broom. Make other home-maintenance projects a family project. You’ll have a lovely home and a happy family as a result.

Plant a garden
Learning how to cultivate a garden will teach your children about the food system and how to grow their own vegetables. Sampling what they grow will also encourage healthy eating habits, while giving your children some responsibility for caring for plants gives them a good reason to get outside each day.

Limit screen time
This has to be said – one to two hours of screen time a day is the recommended limit for children, but some are logging way more. It’s important to set boundaries. Keep the TV out of your child’s bedroom and try to limit computer usage to school projects.

There are so many ways to encourage your kids to be active at home, without making it feel like a chore or punishment. The earlier you start, the more receptive they will be and the quicker healthy habits will be formed that they can carry into adulthood.


Healthy Living is a frequently updated content section brought to you by the Saudi Sports for All Federation. In the spirit of supporting our #HealthyActiveCommunity, we’re sharing tips around wellness, physical activity and more!

Recommended Posts