سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

ارفع مستوى مرونتك بخطوات سهلة وبسيطة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

الحركة تلعب دور مهم في حياتك اليومية

يمكنك تحسين مرونتك من خلال بذل الجهد مع التركيز على التنفس أو ممارسة تمارين الإطالة والقوة، فإذا كان الانحناء للمس أصابع قدميك يشكل صعوبة لك فينبغي أن تفكر في طرق لرفع مرونتك؛ لأن لهذا تأثير على حياتك اليومية بالتأكيد، على سبيل المثال: إذا احتجت الوصول إلى الخزانة العلوية أو الانحناء لالتقاط شيء ما من الأرض، ستشعر بأن هذه المهام أكثر صعوبة إذا كانت عضلاتك غير مرنة.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم دمج هذه الأنشطة في روتينك للتخلص من شد العضلات وألمها إذا كنت تتطلع إلى ممارسة الرياضة بانتظام. سيساعد هذا في تجنب تلك الآلام المزعجة بعد التمرين حتى يكون جسمك أكثر استعدادًا لجلسة التمرين التالية.

 

ابدأ روتين يناسبك

ابدأ ممارسة مجموعة من تمارين الإطالة والتنفس لمدة لا تقل عن 10 دقائق عدة مرات في الأسبوع؛ فالاستمرار سيصنع فرق واضح في مرونتك.

أضف تمارين الإطالة إلى روتينك الصباحي أو قبل النوم. إليك بعض الاقتراحات لتضيف تمارين الإطالة إلى جلستك التالية:

  • تمارين التنفس: وتسمى أيضًا التنفس الحجابي العميق، حيث يقوي هذا التمرين عضلات الحجاب الحاجز التي تعتمد عليها أثناء ممارسة تمارين التنفس، فهي مهمة لتسهيل تمارين الإطالة والقوة.
  • الإطالة الحركية: من الأفضل القيام بها في بداية التمرين لأنها تحفّز تحريك العضلات في نطاق معين استعدادًا للتمرين. فكل جزء من جسمك يتحرك في اتجاه واحد، وهذا يساعد في إحماء عضلاتك قبل البدء في التمرين.
  • الإطالة الساكنة: من الأفضل القيام بها في نهاية التمرين لأنها تتضمن تحريك المفصل إلى الحد الأقصى والإمساك به لفترة ما بين 30 إلى 90 ثانية. يساعد هذا في تخفيف الشد العضلي ويمكن اعتباره طريقة رائعة للتهدئة بعد التمرين.

 

انتبه إلى جسدك

مع أي شكل من أشكال التمرين من المهم أن تنتبه دائمًا إلى جسدك. خاصة في الإطالة والتمدد فمن الضروري ممارسة هذه التمارين بأمان. وإذا شعرت بأي إنزعاج أو ألم فيجب أن تتوقف على الفور لأنك قد تخاطر بالإصابة بشد عضلي أو تمزق.

للمرونة الجيدة العديد من الفوائد. من خلال الممارسة المستمرة ستتمتع بالمرونة بسهولة في كل تمرين!

 


هذه المقالة حول الحياة الصحية أعدتها شركة بيبسيكو العربية بالشراكة مع الاتحاد السعودي للرياضة للجميع.

 

اقرأ المزيد