احصل على وجبة خفيفة وصحية! 

بصرف النظر عن مذاقه اللذيذ، فإن الفستق مليء بجميع أنواع الفوائد الصحية. سواء اخترت تناوله ضمن وجبة خفيفة بمفردك، أو ضمن بعض المكونات في وجباتك الغذائية، هناك الكثير من الأسباب تجعلك راغباً في تضمين الفستق في برنامجك الغذائي، وهي على النحو التالي:

  1. الفستق يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

يحتوي الفستق على مضادات أكسدة أكثر من المكسرات والبذور الأخرى باستثناء الجوز. تساعد هذه المضادات على منع تلف الخلايا، ومنع الأمراض مثل السرطان. كما يحتوي الفستق أيضاً على أعلى مستويات من مضادات الأكسدة المهمة لصحة العين، مما يساعد على حماية العين من التلف الناتج عن الضوء الأزرق، كما يتم امتصاص مضادات الأكسدة الموجودة في الفستق بسهولة أثناء عملية الهضم.

  1. الفستق غني بالبروتين

كل حبة فستق تحتوي على حوالي 20٪ من البروتين. وفيما لا تزال منخفضة نسبياً في السعرات الحرارية. (وهذا يجعل الفستق مصدراً رائعاً للبروتين للنباتيين). يحتوي الفستق أيضاً على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية الأساسية (العناصر الأساسية للبروتين)، وهي جزء أساسي من برنامج غذائي صحي. ولأن جسم الإنسان لا ينتج الأحماض الأمينية، فأنت بحاجة إلى الحصول عليها من نظامك الغذائي.

  1. الفستق مفيد لأمعائك

يحتوي الفستق أيضاً على نسبة عالية من الألياف، مما يساعدك على الحفاظ على وزن صحي (يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول) مع تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. قد يؤدي تناول الفستق أيضاً إلى زيادة مستويات البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يزيد من خصائص الوقاية من الأمراض.

  1. الفستق مفيد للقلب

يحتوي الفستق على الفيتامينات والمعادن، مثل السيلينيوم والحديد، والدهون الصحية. الفستق مفيد لصحة القلب والكوليسترول، حيث أظهرت دراسات طبية حول القلب والأوعية الدموية أن وجبتين من الفستق يومياً يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما تساعد أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. ستستفيد النساء، على وجه الخصوص، من إضافة الفستق إلى وجباتهن الغذائية اليومية.

  1. الفستق مفيد للحفاظ على معدل السكر في الدم

توجد فائدة أخرى لتناول الفستق بانتظام، تتجلى في انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يعني أنه لا يسبب ارتفعاً في نسبة السكر في الدم عند تناوله. لا يساعد هذا فقط في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، إذ أن تناول وجبة خفيفة من الفستق مفيد لمستويات السكر في الدم وضغط الدم وحالات الالتهاب لدى مرضى السكري.

في ظل هذه الفوائد الصحية الناتجة عن دمج الفستق في برنامجك الغذائي الصحي، قد يبدو من الضروري الاستفادة من هذه الأحجار الكريمة الخضراء الصغيرة بشكل أمثل، كن دوما مطمئناً بأنك تزود جسمك بكل أنواع الفوائد للحفاظ على صحتك لفترة أطول.


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

مواضيع مقترحة