سجل في نشرتنا الإلكترونية

حمل تطبيق الرياضة للجميع

أربع طرق تجعلك إيجابيا لعام 2021

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

مع انطلاق العام الجديد بكل بتفاؤل، قد يكون عام 2021 عامًا رائعًا بالفعل

على الرغم من أننا جميعًا وددنا الاعتقاد بأن الحياة ستعود إلى طبيعتها في 31 ديسمبر 2020، إلا أن الحقيقة هي أن الوباء لا يزال موجود. ولكن مع تطوير اللقاحات الجديدة وإطلاق الحكومات لحملات التلقيح في جميع أنحاء العالم، بدأ النور ينكشف قليلا في مسيرتنا بالمضي نحو المستقبل.

ولكن إذا كنت قد استهليت عام 2021 بشعور يغمره اليأس ولو قليلا، فهناك بعض الطرق التي تستطيع من خلالها أن تشعر بمزيد من الإيجابية:

لا تتردد بقول شكرا

يبدو أن المدربين المتخصصين في الصحة العقلية وعلماء النفس يتفقون جميعًا على أن التعبير عن الامتنان يرتبط ارتباطا وثيقا بالسعادة، وهذا ما تظهره أبحاث علم النفس، إذ أن الامتنان يساعدك على تقدير التجارب الجيدة، وبناء علاقات أقوى، وفي بعض الحالات يساعد على تحسين صحتك.

وتتضمن بعض الطرق السهلة للتعبير عن الامتنان، على سبيل المثل، التوجه بالشكر لشخص ما عندما يفعل أو يقول شيئًا لطيفًا، أو تتبع كل الأشياء الصغيرة التي تجعلك ممتنًا وتدوينها في دفتر الامتنان. فبعض الاشخاص يحتفظون بإناء في مكان بارز ويدونون الأشياء الجيدة التي تحدث معهم على أجزاء من الورق يضعونها بداخله، وعندما يشعرون بالقليل من الكآبة أو يريدون العودة في ذاكرتهم إلى العام الماضي، يلجؤون إلى الإناء فيفرغونه ويقرأون الأوراق.

انظر إلى الجانب الفكاهي من الأشياء

عندما تشعر أن الأشياء لا تسير على ما يرام أو أنك تمر بسلسلة من الأحداث والمواقف السلبية، حاول أن تجد جانب فكاهي في كل موقف، وفي حال بدى الأمر مستحيلا، تخيل أنك تروي مواقفك لصديق وحاول أن تتحكم بنفسك.

فإذا فقدت وظيفتك مثلا، حاول أن تتخيل كيف يمكنك قضاء يومك الأخير فيها أو حاول التفكير في أبسط الأعمال التي يمكنك القيام بها. تذكر أنك نجوت من أسوأ أيامك، وستجتاز هذه الايام أيضًا وستجد وظيفة أخرى.

تخلى عن قلقك

بمجرد قضاء الكثير من الوقت مع نفسك، فإن ذلك كاف لإيقاعك في دوامة من الشعور السلبي. إذا لم تكن مستعدًا لممارسة التمارين الرياضية فلا بأس بذلك، يكفي أن تستغل الطقس الرائع وتمشي لمدة 10 دقائق في الحي الذي تقطن فيه. فالمشي ينشط نبضات قلبك، ويحرك دمك. هناك العديد من الفوائد لأي تمرين بدني، لا سيما تحسين الحالة المزاجية .

قم بوضع خطة

إن الشعور بالإحباط قد يفقدك أحيانا السيطرة على نفسك ويجعلك تشعر بالإرهاق التام، وقبل الوصول الى هذ المرحلة فإنك تغرق في حالة ذعر من دون أن تكون مدركا أسبابها. لذلك خذ بضع دقائق لمحاولة تحديد الاسباب التي تولد لديك هذه المشاعر، واكتبها إذا استطعت. وإذا كان هناك أسباب محددة تترقب حدوثها وتجعلك تشعر بالتوتر، خطط للإجراءات التي يمكنك اتخاذها للتخفيف من الاثار التي قد تنتج عنها، وفي حال شعرت بخوف شديد من إمكانية وقوع أحداث معينة في المستقبل، ذكر نفسك دائما بأنك وضعت خطة للتخفيف من آثارها وللتعامل معها، وبأن كل شيء سيكون على ما يرام.

وحاول أيضا أن تتذكر أن بعض الأشياء تستحق القلق، هناك أيضًا بالمقابل الكثير منها لا يستحق. حاول أن تظل هادئ، وركز على الامور التي تحدث معك حاليا وعلى الأمور التي تستحق انتباهك وعلى ما يمكنك تغييره. فالمستقبل بالنسبة لنا مجهول ولا يمكن التنبؤ والتحكم بالأحداث التي قد تحدث لنا وبالأمور التي قد نواجهها، ولكن يمكننا التحكم في كيفية تفاعلنا معها عند وقوعها.


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

اقرأ المزيد