استبدل مشروبك الصباحي المعتاد بخيار صحي 

في رحلتك لتبنيي أسلوب حياة أكثر صحة، من المحتمل أن تذهب بعيدا مع محرك البحث “جوجل” خلال سعيك للتعرف على أفضل العادات الصحية والتمارين الرياضية والأنظمة الغذائية. وخلال هذه التجربة التي يمر بها الكثير منا، سنجد الكثير من المقالات والقوائم والمراجعات التي تقترح علينا أطعمة ومشروبات لإدخالها في نظامنا الغذائي، ولكننا نلاحظ في ذات الوقت أن كثير منها يعتبر الشاي الأخضر الخيار الصحي الأمثل.

وفيما لإدخال الشاي الأخضر في نظامنا الغذائي العديد من الفوائد، إلا أنه من المهم الانتباه إلى الكمية المُستهلكة ووقت تناوله. حيث يجب على أولئك الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين تجنب شرب الشاي الأخضر في وقت متأخر من اليوم، وككل شيء آخر، فإن الاعتدال هنا يعد أمراً جوهرياً.

وإذا كنت ممن يتناولون مكملات الحديد فلابد لك من تجنب شرب الشاي الأخضر في أوقات تناول مكملاتك الغذائية لأن كلاهما معا لا يختلطان جيدًا. فعندما تمتزج المركبات الموجودة في الشاي الأخضر بالحديد، فإنها تعطل امتصاص الجسم للحديد وتقلل من خصائص مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر.

ما الذي يجعل الشاي الأخضر صحياً أكثر من الشاي الأحمر؟

خلال عملية صنع الشاي الأحمر، تترك الأوراق للتأكسد أثناء عملية التخمير وهذا ما يكسب الشاي الأحمر لونه ونكهته المعروفة. أما أوراق الشاي الأخضر فإنه لا يتم تخميرها، وبالتالي تحتفظ بمزيد من مضادات الأكسدة والفلافونويد وهي التي تعطي الشاي الأخضر فوائده الغذائية.

أربع فوائد للشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على الحماية من الأمراض المزمنة حيث تساعد مضادات الأكسدة على حماية أجسامنا من ضرر التأكسد والالتهابات. وجدت بعض الدراسات أن من يشربون الشاي الأخضر أقل عرضة للإصابة بالسرطانات والزهايمر والسكري من النوع 2 وأمراض القلب. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث والأدلة لدعم هذه الادعاءات بشكل ملموس. كما ربط الخبراء الشاي الأخضر بتحسين مستويات الكوليسترول.

إن الشاي الأخضر يعزز من مستويات الطاقة والانتباه في الجسم، وبالتالي هل يشعرك فنجان قهوتك الصباحي بالتوتر؟ قد يكون الشاي الأخضر بديلاً رائعًا. فهو يحتوي على مستويات منخفضة من الكافيين مقارنةً بالقهوة التقليدية. لقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن الأحماض الأمينية (L-theanine) الموجودة في الشاي الأخضر تقلل من القلق ويعزز مستويات الطاقة في جسمك ويحافظ على استقرارها. وإذا كنت ترغب بجرعة أعلى من الكافيين فقم بتجربة شاي الماتشا!

ويساعد الشاي الأخضر على تعزيز عملية الأيض (الهدم والبناء)، وغالبًا ما يرتبط بخسارة الوزن. وجدت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز عملية الأيض بنسبة تصل إلى 5٪. فهو يحرك الأنسجة الدهنية المخزنة في أجسامنا لاستخدامها كمصدر للطاقة ، مما قد يزيد من حرق الدهون.

وللشاي الأخضر فوائد لصحة الفم، حيث أظهرت الدراسات أن الخصائص المضادة للأكسدة للكاتيكين (المركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة في الشاي الأخضر) يمكنها الحد من نمو البكتيريا بالفم، والتي بدورها تمنع رائحة الفم الكريهة! وتذكر عند ذهابك لشراء غسول للفم أن ضع في اعتبارك اختيار غسول بخلاصة الشاي الأخضر.

توجد أنواع متعددة ومختلفة من الشاي الأخضر تلائم كافة الأذواق، ومنها: شاي السينشا، والماتشا، والجينمايكا، وغيرها. جرب لتجد ما يلائم ذوقك، لتستمتع بشرب الشاي الأخضر!

مواضيع ذات صلة: اعتبار المكملات الغذائية عامل مساعد على اتباع نمط غذائي أكثر صحة


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

مواضيع مقترحة

Switch up your morning beverage for this healthier option

On the quest to live a healthier lifestyle, you’ve likely gone down the Google rabbit hole searching for the best exercise habits or nutrition plans. We’ve all been there. Amongst the articles and first-hand reviews, countless lists address foods or beverages that we should incorporate into our diets and many of them tout green tea as a health jackpot.

While there are several benefits from regularly incorporating green tea into our diets, it’s crucial to be mindful of when and how much we consume. Those who are sensitive to caffeine should avoid drinking green tea later in the day, and like everything else, moderation is key.

Do you take iron supplements? Avoid drinking green tea close to the time that you take your supplements as the two don’t mix well. When the compounds in green tea bind to iron, it interferes with our body’s absorption of iron and reduces the antioxidant properties of green tea.

What makes green tea healthier than black tea? 

During the process of making black tea, leaves are left to oxidize during fermentation (hence the color and flavor). The preparation of green tea bypasses the fermentation process, and as a result it retains more antioxidants and flavonoids. These substances give green tea its nutritional boost.

Four benefits of green tea

It helps protect from chronic illnesses! The antioxidant content in green tea helps protect our bodies from oxidative damage and inflammation. Some studies have found that green tea drinkers are less likely to develop cancers, Alzheimer’s, type 2 diabetes, and heart disease; however more research and evidence are required to support these claims concretely. Experts have also linked green tea to improved cholesterol levels.

Green tea supports higher energy and alertness levels. Feel jittery from your morning cup of coffee? Green tea might be a great alternative. It has lower caffeine levels than traditional coffee, and the amino acid L-theanine present in green tea has been found to reduce anxiety. The combination of the two boost your energy levels and keep them stable. Try some matcha tea if you want an extra caffeine kick!

It can boost your metabolism, and is frequently associated with weight loss. Some studies have found that green tea can boost metabolism by up to 5%. How? It mobilizes fat tissue stored in our bodies for use as an energy source, which may increase fat burning.

Green tea promotes oral health. Studies have shown that the antioxidant properties of catechin (bioactive compounds found in green tea) can repress the growth of bacteria, which in turn works to ward off bad breath! When shopping for mouthwash, consider an option with green tea extract.

There are many different varieties of green tea to accommodate diverse taste palettes: sencha, matcha, genmaicha, and more. Experiment to find your perfect match, pour yourself a cup and enjoy!

Related: Considering supplements as nutritional boosters


Healthy Living is a frequently updated content section brought to you by the Saudi Sports for All Federation. In the spirit of supporting our #HealthyActiveCommunity, we’re sharing tips around wellness, physical activity and more!

Recommended Posts