بعد تجهيز معداتك وتحديد مسارك، هناك بعض الأمور الأخرى التي يجب أخذها بالاعتبار قبل الانطلاق إلى وجهتك

لقد استثمرت في الأحذية المناسبة وملابسك جاهزة والـساعة اليدوية “Fitbit” الخاصة بك مشحونة تماماً، إذاً أنت الآن مستعد لاكتشاف الطبيعة الخلابة. ولديك فكرة جيدة (نوعًا ما) عن وجهتك، فما الذي تحتاجه أكثر من ذلك؟!

كن على إطلاع

قم بزيارة الموقع الرسمي للاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج وحساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي للتعرف على كيفية المشاركة ومقابلة أشخاص لديهم اهتمامات مشتركة. كما يشارك الاتحاد معلومات على حساباته في منصة Instagram و Twitter.

هل ستحتاج إلى مرافق في الرحلة؟

إذا كانت هذه أول تجربة لك في عالم رحلات التجول في الطبيعة وتسلق الجبال، فقد ترغب في اصطحاب صديق معك في المرات الأولى. نعم، تمنحك الطبيعة الفرصة للعزلة والابتعاد عن صخب المدن، ولكن وجود مرافق بجانبك سيساعدك أيضًا في حالة وقوع حادث في الطريق أو الضياع لا سمح الله. إذا ذهبت بمفردك ، فتأكد من معرفة بعض الأشخاص للطريق المتبع والوقت المتوقع لعودتك.

ضع التضاريس في اعتبارك

بالتأكيد، أنك قد خططت للمشي لمسافة محددة من كيلومترات على مدار عدد معين من الساعات، لكن هل أخذت في الحسبان تضاريس وجهتك؟ هل هي صخرية؟ هل يوجد منحدر حاد؟ هذان العاملان وحدهما سيضيفان إلى وقتك الإجمالي. هل تمشي إلى نقطة معينة وتعود مرة أخرى أم ستبدأ وتنتهي في أماكن مختلفة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت بحاجة إلى ترتيب طريقة عودتك إلى منزلك.

السلامة أولاً

احتفظ بحقيبة إسعافات أولية صغيرة لحالات الجروح واللدغ والكدمات والالتواءات. لا تحتاج إلى معرفة طبية عميقة لتبدأ بأول رحلات الهايكنج، ولكن لا ضير من الاشتراك في دورة الإسعافات الأولية الأساسية. إذا كنت تعتقد أن حبك للمشي للهايكنج هو شيء ستمارسه بشكل منتظم، ومع المشي لمسافات طويلة في عمق الطبيعة، فلا بد لك من السعي لاكتساب المزيد من المعرفة الطبية المتعمقة.

الغذاء والماء

في بداية الأمر، قد يكون من الصعب عليك تقدير كمية الطعام والماء التي ستحتاجها، ولكن يمكن اعتبار نصف لتر من الماء لكل ساعة من المشي كافياً. كما يُعد تناول حوالي 200-300 سعرة حرارية في الساعة كافياً كذلك. ومن المهم الوعي بالتوزيع الغذائي للطعام الذي تحمله معك. وفي هذا السياق، احرص على أخذ كافة مخلفاتك معك. لا تقم برمي القمامة على الطريق – فهو تصرف يضر بالبيئة ويشوه تجربة المتنزهين الآخرين.

حافظ على الآداب العامة

كنت تعتقد أن الهايكنج هو مجرد المشي والتنزه لمسافات طويلة في الطبيعة، أليس كذلك؟ لا تقلق، جميعنا اعتقد الأمر ذاته، لكن هناك بعض الأمور التي يجب عليك اتباعها في رياضة الهايكنج ومعظمها تتمحور عدم انتهاك حق الآخرين بالاستمتاع.

  • إذا كنت ترغب في الاستماع إلى الموسيقى، فاستخدم سماعات لا أحد يريد سماع أحدث الأغاني من مكبر صوت هاتفك.
  • ابق نقاشك داخل مجموعتك ورفاقك، وحافظ على نبرة صوتك بمستوى ملائم، وحاول تجنب الصراخ. إذا كان المتنزهون الآخرون بعيدون بما يكفي لدرجة أنهم لا يستطيعون رؤيتك ، فهم بلا شك لا يريدون سماعك.
  • افسح المجال للمتنزهين الذين يصعدون إلى أعلى التل. بشكل عام ، يمكن للمتنزه الذي صعد التل بالافساح لمن يرغبون بالنزول لأسفل وذلك بينما يأخذون استراحة قصيرة، ولكن هذا الأمر يعود لهم.
  • يفسح راكبي الدراجات المجال للمتنزهين. على الرغم من أنهم راكبي الدراجات يتحركون بشكل أسرع، يميل المتنزهون إلى الافساح جانبًا، لكن هذا الأمر عائد للمتنزهين.
  • لابد للجميع إفساح المجال للخيول. إذا كان شخص ما يركب حصانًا على الطريق، فأفسح جانبًا واستمر في ذلك حتى لا تخيف الحصان بأي تحركات مفاجئة.

سيساعدك اتباع هذه النصائح في الاستمتاع بنزهة رائعة، وربما تبني هواية جديدة وصحية ، كما يمكنك توسيع دائرتك من خلال مقابلة أشخاص من اهتمامات متشابهة.


حياة صحية” خانة جديدة يتم تحديثها باستمرار نقدمها لكم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. ومن أجل #مجتمع_صحي_رياضي ، نشارككم بعض النصائح حول الصحة والنشاط البدني والمزيد

مواضيع مقترحة