سينطلق سباقان في كل من الرياض والخبر في نوفمبر، حيث تشارك السيدات في سباقات على مسافة 20 كم، ويتنافس الرجال على مسافة 50 كم

أعلن الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بالشراكة مع الاتحاد السعودي للدراجات، عن إطلاق أربع سباقات للدراجات الهوائية في شهر نوفمبر، حيث سيحظى الدراجين من خلاله بفرصة الفوز بسبائك ذهبية بقيمة آلاف الريالات.

وتستضيف كل من مدينتي الخبر والرياض السباقات للرجال والسيدات، حيث سيجرى سباقا في الخبر في السادس والسابع من نوفمبر، على أن يليه سباقا في الرياض في 13 و 14 من الشهر ذاته. وسيحصل الفائزون بالمرتبة الأولى على سبائك ذهبية بقيمة 6000 ريال، بالإضافة لقسيمة شرائية بقيمة 2000 ريال مقدمة من شركة عجلات، والفائزون في المرتبة الثانية على سبائك ذهبية بقيمة 4000 ريال، وقسيمة شرائية بقيمة 1500 ريال مقدمة من عجلات، والفائزون في المرتبة الثالثة على سبائك ذهبية بقيمة 3000 ريال، وقسيمة شرائية بقيمة 1000 ريال مقدمة من عجلات، أما الفائزين في المرتبة الرابعة فسيحصلون على سبائك ذهبية بقيمة 2000 ريال، وستكون جائزة الـ 1000 ريال للفائزين في المرتبة الخامسة.

يتم التسجيل في السباقات عبر الإنترنت، حيث سيتم اختيار 50 دراجاً في كل سباق على أساس أسبقية التسجيل، على ألا يقل عمر الرجال عن 18 عاما وعمر السيدات عن 17 عاما، كما يجب أن يكون جميع المشاركين مؤهلين صحياً.

وتقتصر المنافسة على مشاركة الهواة، إذ أن المشاركة في هذه السباقات لن يكون متاحاً لأعضاء الأندية المحترفين، وكذلك للفرق الإدارية والفنية في الاندية وأكاديميات التدريب. وستتنافس المتسابقات على مسافة 20 كلم، بينما يتنافس المتسابقين على مسافة 50 كلم. ويتوجب على المشاركات أن يصلن إلى موقع السباق عند الساعة الثالثة حيث سينطلق السباق في تمام الساعة الرابعة، فيما يتوجب على المشاركين أن يصلوا عند الساعة الواحدة والنصف إلى موقع السباق، والذي سينطلق في تمام الساعة الثالثة والنصف.

وسينطلق سباق مدينة الخبر للسيدات والرجال من طريق الكورنيش، في حين سينطلق سباق الرجال في مدينة الرياض من طريق الأمير تركي بن ​​عبد العزيز الأول، وسباق السيدات من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

ويتوجب على جميع المشاركين ارتداء خوذة وملابس رياضية محتشمة. ويمكنهم استخدام دراجات الطريق فقط أثناء السباقات. كما يمكن للسيدات استئجار دراجة مقابل رسوم، في حال لم يكن لديهن دراجات خاصة.

وبدعم وثيق من وزارة الرياضة، ينظم الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، السباقات الأربع برعاية شركة “بيبسيكو” وشركة دراجات Wheels، كما سيكون سباق السيدات في الرياض برعاية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

وبالإضافة إلى فرصة الفوز بالسبائك الذهبية، تعود هذه المسابقة أيضاً بالفوائد الصحية على المشاركات والمشاركين، إذ أنها تساعد في تحسين صحة القلب ونشاط الأوعية الدموية، وزيادة قوة العضلات ومرونتها، وتحسين حركة المفاصل، وتقليل نسبة التوتر، والقلق والاكتئاب، كما أنها تساهم في تقوية العظام وانخفاض مستويات الدهون في الجسم.

ويلقى مستقبل الدراجات الهوائية في المملكة العربية السعودية ترحيبا كبيرا من مجلس الشورى، والذي وافق في سبتمبر الماضي على اقتراح لجعل المملكة أكثر تقبلاً وملاءمة مع رياضة الدراجات الهوائية. ولقد تم تقديم التوصية من قبل عضو لجنة الإسكان في مجلس الشورى طارق فدعق، الذي نصح بركوب الدراجات الهوائية كحل عصري للتنقل في المملكة.

وفي هذا الصدد علق فدعق: “إن الاستثمار في البنية التحتية للدراجات الهوائية يعد خطوة مبتكرة وذكية”، مشيراً إلى أن “الكثير من الأبحاث تظهر الفوائد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والصحية لقيادة الدراجات الهوائية واستخدامها للتنقل في المدن”.

وتلتقي العديد من نوادي السيدات والرجال للدراجات الهوائية، والتي تضم آلاف الأعضاء بشكل دوري في جميع أنحاء المملكة. كما ينظم الاتحاد السعودي للدراجات، سباقات عديدة، ويقدم دورات ميكانيكية وفنية، ويشجع قيادة الدراجات الهوائية في جميع أنحاء المملكة – وذلك تحت إشراف اللجنة الأولمبية السعودية.

وكجزء من برنامج جودة الحياة التي تمثل أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030، لعب الاتحاد السعودي للرياضة للجميع دورًا رئيسيًا في تعزيز قيادة الدراجات الهوائية في المملكة، حيث يسعى إلى تشجيع الرجال والسيدات والشباب والشابات من جميع الأعمار والقدرات والخلفيات على بناء عادات صحية ونشطة. وكان الاتحاد السعودي للرياضة للجميع قد نظم في يناير العام الجاري، سلسلة من سباقات الدراجات النسائية في جدة والرياض والخبر – وكانت الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، حيث شاركت فيها أكثر من 1000 سيدة.

كما شارك الاتحاد السعودي للدراجات في مبادرة “تحرك والعب”، حيث نظم مجموعة من المسابقات للمجموعات الرياضية المجتمعية كجزء من برنامج جودة الحياة، مما شجع المشاركين على تعزيز مستويات نشاطهم.

للمشاركة يرجى التسجيل عبر الرابط التالي:

 

مواضيع مقترحة